الرئيسية / الكورة العالمية / “المونديال” .. كله مكاسب

“المونديال” .. كله مكاسب

أحمد حسين

جاء ارتفاع الجوائز المالية للمنتخبات الـ32 المشاركة في نهائيات كأس العالم. المقرر انطلاقها في روسيا خلال الفترة من 14 يونيو وحتي 15 يوليو المقبل. في مصلحة منتخبنا الوطني حيث يحصل علي 150 مليون جنيه “8 ملايين دولار” عقب الدور الاول. بعدما حصل علي 25 مليون جنيه “1.5 مليون دولار” تكاليف الاعداد للبطولة.

وكان الاتحاد الدولي لكرة القدم قد أعلن قبل نهاية العام الماضي عن رصده مبلغ 400 مليون دولار “7 مليارات جنيه” . كمجموع للجوائز المالية التي ستحصل عليها المنتخبات الـ32 المشاركة في مونديال روسيا بنسبة زيادة 12 بالمئة عن النسخة السابقة التي لعبت في البرازيل عام 2014 حيث سيحصل كل منتخب يشارك في دور المجموعات علي مبلغ 9.5 مليون دولار أمريكي. 1.5 مليون دولار منها نظير تكاليف الاعداد للبطولة. و8 ملايين دولار نظير المشاركة في الدور الأول. وتزداد هذه المكافأة تدريجياً خلال الأدوار المختلفة من المسابقة. حيث سيتقاضي كل منتخب يصل لدور الـ16 مبلغاً قدره 12 مليون دولار . وإذا عبر لربع النهائي سيحصل علي 16 مليون دولار إضافية.

وعقب تأهل منتخبنا الوطني للمونديال بعد غياب 28 عاما انهالت المكافآت علي لاعبي الفرعنة حيث قدمت الشركة الراعية للمنتخب مكافأةً قدرها 8 ملايين جنيه. كذلك دفعت شركة الملابس المتعاقد معها اتحاد الكرة مبلغ 10 ملايين جنيه.علاوة علي نحو 25 مليون جنيه من الفيفا لاعداد المنتخب للبطولة .أي أن مجموع ما تقاضاه الفراعنة نظير وصولهم كأس العالم حتي الآن 43 مليون جنيه.

ومن المقرر ان يحصل بطل مونديال روسيا القادم علي 38 مليون دولار “665 مليون جنيه” وهو اكثر بـ3 ملايين دولار مما حصل المنتخب الألماني “بطل مونديال البرازيل 2014” والذي تقاضي 35 مليون دولار قيمة جائزة المركز الاول. بينما يحصل المنتخب صاحب المركز الثاني علي 28 مليون دولار. فيما يحصل المنتخب صاحب امركز الثالث علي 24 مليون دولار وصاحب المركز الرابع علي 22 مليون دولار.

وارتفعت الجوائز المالية للمونديال القادم 42 مليون دولار عن سابقه حيث كانت مكافآت مونديال البرازيل 358 مليون دولار. حيث كانت الجوائز المالية الخاصة بكل دور في كأس العالم 2014 أقل من التي سيحصل عليها الواصلون لنفس الدور في 2018. باستثناء دور المجموعات الذي لم تتغير مكافأة المشاركة فيه “8 ملايين دولار”.وتعود اسباب زيادة الجوائز الميالية للمونديال الي ارتفاع عوائد كأس العالم التي قدرت الفيفا بأنها تخطت 5 مليارات دولار حيث حقق الفيفا 2.4 مليار دولار من حقوق البث التلفزيوني و1.6 بليون دولار من عقود الرعاية و527 مليون دولار من عائدات بيع التذاكر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *