أخبار عاجلة
الرئيسية / عاجل / الجبلايه وشبهه فساد في التعاقد مع ميديا برو للفار بدون خبرات او تخصص

الجبلايه وشبهه فساد في التعاقد مع ميديا برو للفار بدون خبرات او تخصص

كتب : خليل ابو العلا

اكد مصدر من داخل الجبلايه ان هناك شبهه فساد في حكايه الڤار وتعاقد الجبلايه وبيرزنتيشن مع  شركه ميديا برو  وهي شركه حديثه العهد وليس لها خبرات كما ينص شروط التعاقد ان تكون شركه ذو خبره في مجال الڤار وتبدء الحكايه كنا يقول مصدرنا لفساد التعاقد واهدار المال العام

بداية موضوع ال V.A.R

يوم 6 فبراير 2019 : تصريح هاني أبو ريده

رفض الاندية المصرية بالدوري تحمل اي أعباء مادية لتغطية صفقة تقنية الفيديو، وافق فقط ناديي
( الزمالك/ بيراميدز) على تحمل جزء من ميزانية ال V.A.Rفي حالة تنفيذه.

=رد هاني أبو ريده “رئيس الاتحاد” على موقف الاندية ورفضها المساهمة في تطبيق تقنية الفيديو بأنه سيبحث عن تمويل للتقنية الموسم المقبل ( وهو ما يشير تحميل الجبلاية الفاتورة كاملة).

= تصريحات السيد. عصام عبدالفتاح” عضو المجلس ورئيس لجنة الحكام ” تكلفة ال V.A.R للمباراة والواحدة من 3 إلى 3.5 الاف دولار ،واضاف تلقينا عرضين يترواح قيمتهما 120 الف دولار إلى 140 الف دولار وجاري التفاوض !

يوم 19 يونيو 2019 : الجهة الاتحاد الافريقي

فسخ التعاقد مع شركة Hawk-Eye
التعاقد مع شركة ميديا برو من خلال بطولة الامم الافريقية التي اقيمت من الفترة من 21 يونيو وحتى 19 يوليو واعتباراً من دور الربع نهائي ” يتم الاستعانة بتقنية الـ V.A.R

يوم 24 اغسطس 2019 : تصريح السيد. تامر يسري ” مدير شركة ميديا برو “

الاعلان عن التعاقد مع الاتحاد المصري لكرة القدم اعتباراً من الدور الثاني لمسابقة الدوري بتقنية الـ V.A.R.

يوم 29اغسطس 2019 : تصريح السيد. تامر يسري ” مدير شركة ميديا برو “

التفاوض مع اتحاد الكرة بخصوص تقنية الـ V.A.R.
العرض : 18 مليون جنية في حالة الاستئجار.

يوم 5 مارس 2020م : تصريح السيد. عمرو الجنايني ” رئيس اللجنة الخماسية”.

تقنية الفيديو لم تكن من ضمن توصيات الاتحاد الدولي لكرة القدم عند تعيين اللجنة المؤقتة لتنفيذها في الكرة المصرية، كان تحدياً إضافياً على المجلس ونجح في خلال ( 33 يوم ) لإتمام الصفقة.
وصرح أيضاً: رفضنا فكرة مشاركة الأندية في تحمل تكاليف التقنية، وقررنا أن يتحملها اتحاد الكرة بصورة كاملة( وافتخر بالإنجاز الهائل الذي فعله المجلس الحالي) التنفيذ الفعلي كان منذ اكتوبر 2019 وتم التعاقد في ديسمبر ثم التعاقد مع ميديا برو بالمؤتمر الموافق 5 مارس 2020.
دعمت وزارة الشباب والرياضة المشروع بوقة ليمتد المشروع ثلاثة أعوان ونصف وقال أن الشركة المسئولة ( ميديا برو ) هي ذاتها التي تدير المشروع في الدوري الأسباني والايطالي.
وأن السيد. محمد فضل . كان صاحب المشروع والمكلف به من المجلس واجتهد كل من وليد العطار ، جمال الغندور ، محمد عباده ” مسئول الاتصالات ” محمد سمير زاهر مدير التسويق” حسين حلمي ، محمد الماشطة ” المكلفون بإدارة الشئون القانونية ” خلال عملية تطبيق المشروع.
وأن العقد مع شركة ميديا برو بغرض التملك في نهاية مدة الإيجار، وهو يكلف الشركة بالضرورة للحصول على أحدث تقنيات الفيديو كل سنة وبعد نهاية مدة الإيجار سيكون قد حققنا تملك التقنية بصفة كاملة، وواصل نعمل على تنفيذ المشروع بالتعاون مع شركة بريزينتيشن راعي الاتحاد.
القيمة العقدية للاتفاق : 4 مليون و 500 الف دولار على ضوء الاتي:
1) العقد المالي الأفضل
2) العقد الفني المناسب
3) سابقة الاعمال المميزة لتولي الشركة إدارة الدوري الأسباني

أولاً : (السيرة الذاتية للشركة حديثة النشئة في السوق المصري)

الاســـم : شركة ميديا برو ( شركة مساهمة بالقاهرة / 720 وهي مسئولة عن تنظيم معارض وانتاج فني

الرقم الضريبي : 726247545

تحرير في : 4/7/2019 اعتباراً من …. ( القيمة المضافة)  ؟؟؟؟

العنوان : 9 شارع محمد سعيد الحلواني من ش العروبة مصر الجديدة

بداية النشاط 27 يناير 2019

مستخرج من السجل التجاري : 130505

النشاط : اقامة وتنظيم المعارض والمؤتمرات والحفلات العامة والمهرجانات الفنية والثقافية والغنائية والرياضية بشرط استصدار التراخيص اللازمة لكل معرض على هذه التصوير والفوتغرافيا والفيديو (فيما عدا التصوير تحت الماء)

التسجيل الفيديو لأحداث رياضية واعداد وانشاء وتجهيز ادارة وتملك استديو هات التصوير وتأجيرها واستأجرها واماكن التصوير ودور العرض كل ما سبق في ما عدا (تملك استديو هات البث الاذاعي) الانتاج الفني والتوزيع للأفلام السنيمائية والتليفزيونية والفيديو والمسرحيات والمسلسلات الاذاعية والتليفزيونية وكافة الاعمال الفنية (صوت وتصوير ميكساج دوبلاج مونتاج تحميض نيجاتيف تصحيح الوان الدعاية والاعلان بكافة الوسائل المسموعة والمقروءة والمرئية شراء وبيع واستغلال حقوق الملكية الفكرية في كافة المجالات التجارية والرياضية انتاج وتوزيع المصنفات الفنية بمختلف انواها شراء وبيع.

المؤسسون للشركة بالخارج :

1) جوزيف ماريا بينيت فيران- جواز رقم AA 139 4507 ممثلاً عن شركة(ميديا انترناشونال اس ال ميديا برو)

يمثل رئيس مجلس إدارة الشركة امام القضاء، يملك حق التوقيع على معاملات الشركة وتعهداتها كل شخص مفوض بالتوقيع على هذه المعاملات والتعهدات من مجلس الادارة وللمجلس الحق في ان يعين عده مديرين او وكلاء مفوضين وان يخولهم ايضا حق التوقيع عن الشركة منفردين او مجتمعين ولجميع اعضاء مجلس الادارة منفردين حق التوقيع والسحب والافراج عن راس المال المودع بالبنك.

2) عمر سيمون بليتي جيررا – جواز رقم PAF 697872
3) جارومي روس لوب  – جواز سفر AAJ 896204ممثلاً عن شركة ميديا برو بيرودكسيون اس
راس المال المرخص 2 مليون و 500 الف
راس المال المصدر 250000 الف

وافق السادة اعضاء مجلس الادارة بالإجماع على تعيين السيد/ تامر يسري زكي بدوي
كمدير عام للشركة، كما وافق السادة الاعضاء بالإجماع على منح المدير العام السلطات والصلاحيات التالية:

1- يكون المدير العام منفرداً في الحق بالتعامل.
لاتهامات السابقة التي وجهت للشركة الدولية ” ميديا برو ” وتم التغافل عنها عند التعاقد من قبل اللجنة الخماسية والادارة التنفيذية والقانونية ويتشارك معهم وزارة الشباب والرياضة في تلك المخالفات الجسيمة وبيانها كالتالي :
1- تصريح اعلامي من قبل مسئول الشركة / تامر يسري ” إعلان حقه التعاقد من جانب مسئول الشركة قبل التعاقد بفترة زمنية ( خمسة شهور) ولم يتم التصريح على بوابة الاتحاد المصري لكرة القدم الالكترونية!، حيث كان حرياً بالاتحاد الافصاح عن الصفقة التعاقدية والجدوى الاقتصادية لها والضرورة اللازمة لذلك والحاجة للتعاقد لمدة ثلاثة أعوام ونصف حتى يتسنى للجميع معرفة كل كبيرة وصغير في العقد عملاً بمبدأ ( الحق في الوصول إلى المعلومة) الأمر الذي طرح معه علامات استفهام عريضة حول ( سرعة وسرية التعاقد التامة في فترة زمنية 33 يوم فقط ) والتي اختارت ادارة الاتحاد هذه الشركة دون غيرها ، وتوريط وزارة الشباب والرياضة باعتماد عقد مدته ثلاثة سنوات ونصف دون حاجة؟
2- وبخصوص عدد الكاميرات التي سيجرى اعتمادها والسماعات عطفاً على العقد المبرم والتي لم يتم استلامها حتى تاريخ هذا النشر! والجدوى الاقتصادية لمردود ما يتم صرفه نظير الايجار والمنتهي بالتمليك وأسلوب الصيانة في صدر هذا العقد، حيث أن التعاقد
على سبيل المثال في دولة شيلي حدث الاتفاق باعتماد الـ V.A.R بشكل تدريجي بداية من مسابقة الكأس.
وهل تمت تهيئة الموارد البشرية واللوجستية والبنية التحتية اللازمة لذلك فلا أحد يعرف هذه التفاصيل نهائياً؟
أن اعتماد قرار بهذا الحجم من الميزانية والتي تقدر بـ 90 مليون جنية وأكثر ينبغي أن يمر عبر مراحل، ويتم التسويق له بالشكل اللائق بالدوري المصري، علاوة على الدراسة الدقيقة اللازمة لذلك، وحتى لا يكتب لهذا المشروع أن يدخل في نفق الاهدار المالي والارتجالية والعشوائية التي تهدده بالفشل، أم أن الامر يتعلق فقط بتمرير صفقة وعمولات وانتهى الكلام !!
3- شبهه الشراكة بين شركة ميديا برو وقنوات بين سبورت ” القطرية” : التعاقد الأولى مع الاتحاد الافريقي للإشراف على التقنية اعتباراً من دور ربع النهائي في بطولة الامم الافريقية التي اقيمت بمصر 2019م
تم التعاقد من جانب شركة ميديا برو قبل توثيق أوراقها رسمياُ واعتمادها في السوق المصري حيث تم توثيق أوراق الشركة وشهادة القيمة المضافة بتاريخ 4/7/2019
مخالفة قيمة رأس المال المصرح به وقيمة التعاقدية التي تتخطى ال90 مليون جنية
حيث أن رأس مال الشركة مقدر بمبلغ 2 مليون ونصف وذلك يخالف القانون المصري رقم 182 لسنة 2018 بشأن تنظيم التعاقدات التي تبرمها الجهات العامة والذي يلغى العمل بالقانون رقم 89 لسنة 1998 بشأن تنظيم المناقصات والمزايدات!
مخالفة المادة 24 من ذات القانون والتي تنص: على لجنة البت استبعاد العطاء الاقل سعراً حال انخفاضه بشكل كبير مقارنة بالعطاءات الاخرى والقيمة التقديرية، إذ تبين من تفاصيل العطاء أن يتعذر التنفيذ به، وذلك لضمان تنفيذ الاعمال طبقاً للمواصفات المطلوبة فيها.
وفي ذات القانون تم استحداث مادة رقم 69 تتضمن: حكماً يلزم مقدمي العطاءات بعدم التقدم بأكثر من عطاء واحد في العملية سواء كان صاحبة منفرداً أو ضمن شركة أو ضمن شركات، والا وجب استبعاد كافة العطاءات المقدمة منه ومعاودة التأمين أو فسخ العقد بحسب الاحوال لمنع الممارسات الاحتكارية وتحقيق الشفافية في التعاقدات الحكومية.
مخالفة اتباع نظام طرح تنافسي يضمن تحقيق شفافية وعدالة التنافس بين المتنافسين المختلفين وذلك كله مخالفة للقانون ، وهو الامر الذي منع منافسين شركة ميديا برو من الحصول على فرصة عادلة للمنافسة وتقديم عروض تنافسية افضل للاتحاد وقام المسئولين بالاتحاد المصري بخلق وضع مسيطر يتحكم بصورة تامة على تقنية الفيديو للدوري المصري والتي تحوز على اهتمام قطاع عريض من الشعب المصري، كما أن الفترة الزمنية المقدرة 33 يوم لاتمام الصفقة منعت وجود منافسة حالية أو مستقبلية لشركات عالمية ذات سمعة طيبة من التواجد في السوق المصري!
تقوم الجهه صاحبة المناقصة بمراجعة كافة العروض بالاستعانة بخبرائها أو الاستعانة بمن تراه مناسباً من اي جهه أخرى، إذا اقتضى الامر لفهم العروض أو لتوضيح التغييرات اللازمة لقبول هذه العروض.( وهنا يذكر أن من قاموا جميعاً بتلقي العروض والافراد المنضمين لهم بمسمياتهم الوظيفية بعيدين كل البعد عن المستوي الفني والتقييم المالي لتلك الصفقة والتي تم الالتفاف عليها وتذكية الشركة المذكورة دون غيرها، حيث أن المذكور/ تامر يسري ” عمل محاضراً في احدى الدورات الرياضية تحت مسمى الخبير في مجال التسويق الرياضي ،، وسبق ان قام بالتدريس في التسويق الرياضي
لكلاً من ( القائمين بالعمل التنفيذي بالاتحاد والادارة القانونية ومنحهم شهادات من FIFAرغم عدم أجادتهم اللغة الانجليزية نهائياً وهم تحديداً (مسئول الحسابات ومسئول الشئون القانونية وذلك عام 2017)
4- فبراير 2016 :

بمطالعة الصحف الاسبانية تبين الآتي من تصريحات رئيس الشركة / خاومي روريس :
في مؤتمر صحفي قائلاً : أن ساندرو روسيلمتهم بالتجسس الصناعي لدخوله على أجهزة
(ميديا برو الالكترونية وقراءة الرسائل والمعلومات السرية).

وان المتهمين في ذلك بالشركة ( مدراء ، مدير عام ، رئيس ) وأن المدير الفني السابق لبرشلونة / بيب جوارديولاعلى علم بالذي يحدث.

17/1/2020 : برأت المحكمة العليا في اسبانيا نادي برشلونة من القضية السابقة التي رفعها ( خاومي روريس ” رئيس شركة ميديا برو ” ضد النادي ورئيسة السابق ساندرو روسيل بتهمة التجسس على من خلال اجهزة شركة ميديا برو ، وحكمت المحكمة ايضاً بتعويض قدره ( 1.252.034 يورو ) تدفعها شركة ميديا برو إلى النادي الكاتالوني ، بعد كل تضرر النادي من هذه الاتهامات التي وجهت له منذ عام 2016م.
5- بمطالعة الصحف الاسبانية تبين : عدم فوز شركة ميديا برو بإدارة الفيديو بالدوري الاسبابي عن موسم 2019/2020 كما تدعي أو كما جاء بتصريحات السيد. تامر يسري و السيد. عمرو الجنايني، حيث أن من فاز بإدارة الفيديو الV.A.Rهي شركة Hawk- Eye الانجليزية ولمدة أربعة أعوام وهى تتفوق عليها في السمعة ونقل تقنية الفيديو بالطريقة اليابانية !! وهي ذات الشركة التي تم الاستغناء عنها من قبل الـ CAF بدون ايه مبررات لتحل محلها شركة ميديا برو ” الحديثة ” !!
الامر الذي أثار جدلاً كبيراً في الاوساط الاعلامية والكروية الاسبانية خاصة أن العرض كان أقل من الشركة المقدمة للاتفاق!!
ومن محصلات المعلومات المتداولة فإن شركة ميديا برو تمتلك قنوات بيين سبورت الاسبانية!
ويثور سؤال هنا : لماذا لم تقوم إدارة الاتحاد بتفويض الشركة الراعية بتوفير تقنية الفار على أن يكون من ضمن المخصصات المالية وترتيب المهام والاختصاصات بينها والمتعاقدين معها توفيراً لميزانية الاتحاد وتوسيع فكرة الاستثمار الرياضي على مستوي دولي بين الشركات المتنافسة؟
في صدر الاتفاق بالعقد والمتضمن ثلاثة سنوات ونصف إهدار اموال الاتحاد بلا عائد حيث ينتهي عقد الشركة الراعية بريزنتيشن عام 2022 وأن اتفاق الفار الوهمي ينتهي في 2023 واصبح بلا عائد ربحي للاتحاد أو أيه إفادة مستقبلية نتاج الاتفاق الغريب!
ما هو دور إدارة التسويق والعقود والادارة المالية في صفقة الفار الفاسدة؟
ما هو دور الادارة القانونية في صفقة الفار الفاسدة ؟
ما هور دور اللجنة الخماسية في صفقة الفار الفاسدة؟

سلبيات العقد :

1- لا يوجد بالعقد فترة ضمان أو صيانة عن استخدام الاجهزة طوال فترة التعاقد.
2- تم إصدار أمر الاسناد المباشر دون الحصول على بعض الاجهزة المتعلقة بالصفقة وهي السماعات والتي تقدر بمبلغ 130 الف يورو !! حتى تاريخه.

ما حدث أثناء التعاقد من جانب القائم باعمالالمدير التنفيذي؟

تم تقديم عدد (  8  ) عروض على الايميل لأحد الافراد المنسوب إليه مهمة مسئول الاتصال ، وتم استبعاد عدد ( 5 ) عروض بدون إبداء أية مبررات تتعلق بالشفافية في نواحي التعاقد!
في حضور سيدة. تدعى / ماريا – بمكتب القائم باعمال المدير التنفيذي وفي حضوره والممثل القانوني وهي تمثل شركة ميديا برو ( تم الافصاح عن كافة العروض الموجودة جميعها، ثم تم توجيهها بتغيير قيمة العقد المقدم من شركة ميديا برو وبالفعل تم تلقي إيميل أخر والمفاجأة بعرض أعلى من المقدم أول مرة !! ثم وبعد الساعة 5 م بمقر الاتحاد تم إدراج إيميل جديد بسعر أقل من السعر الممنوح من الشركة في تفضيل العروض من الناحية المالية !

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *