أمم أفريفيا: اكتمال منتخبات الأمم الأفريقية… تعرف على المجموعات..!

اكتمل عقد المنتخبات المتأهلة إلى بطولة كأس الأمم الأفريقية بعدما صعد 23 منتخباً إلى جانب مصر، مستضيف البطولة خلال الفترة بين 19 يونيو وحتى 21 يوليو المقبلين، بينما تم استبعاد منتخب سيراليون بسبب قرار الاتحاد الأفريقي بتجميد النشاط.

وشهدت البطولة تأهل 4 فرق عربية بعدما فشل المنتخب الليبي في التأهل حيث احتل المركز الثالث في جدول المجموعة الخامسة برصيد 7 نقاط.

المجموعة الأولى

شهدت تأهل منتخبي السنغال ومدغشقر، إذ تصدر الأول المجموعة الأولى برصيد 16 نقطة، بينما حقق منتخب مدغشقر تأهلاً تاريخياً للمرة الأولى برصيد 10 نقاط.

على الجانب الآخر فشل منتخبا غينيا الإستوائية والسودان في التأهل، بعدما احتل الأول المرتبة الثالثة برصيد 6 نقاط، بينما تذيل المنتخب السوداني جدول المجموعة برصيد 3 نقاط.

المجموعة الثانية

حسم منتخبا المغرب والكاميرون تأهلهما إلى نهائيات أمم أفريقيا، وتصدر أسود الأطلس صدارة المجموعة الثانية برصيد 11 نقطة، يليه المنتخب الكاميروني بنفس رصيد النقاط.

على الجانب الآخر لم ينجح منتخبا جزر القُمر ومالاوي في التأهل للمشاركة في البطولة الأفريقية، إذ يوجد الأول في المرتبة الثالثة برصيد 5 نقاط، وتذيل مالاوي جدول المجموعة بنفس الرصيد.

المجموعة الثالثة

مالي وبورندي حسما المقعدين الأول والثاني، على الترتيب، في التأهل إلى بطولة كأس الأمم الأفريقية.

المنتخب المالي حصد 14 نقطة، يليه بوروندي في المركز الثاني برصيد 10 نقاط، بينما فشل منتخبا الجابون وجنوب السودان في التأهل بعدما حصدت الجابون 8 نقاط، بينما تذيل جنوب السودان جدول المجموعة بـ”صفر” نقاط.

المجموعة الرابعة

حسم المنتخب الجزائري تأهله إلى منافسات البطولة بعدما تصدر جدول مجموعته برصيد 11 نقطة، ولحق به منتخب بنين بعدما فاز على نظيره التوجولي بهدفين لهدف في مباراة الجولة الأخيرة.

على الجانب الآخر ودعت جامبيا وتوجو منافسات البطولة بعدما حصد الأول 6 نقاط، تلاه توجو الذي تذيل المجموعة برصيد 5 نقاط.

المجموعة الخامسة

حجزت نيجيريا مقعدها في أمم أفريقيا بعدما جمعت 13 نقطة، ولحق بها المنتخب الجنوب أفريقي الذي خطف فوزاً غالياً من نظيره الليبي في مباراة الجولة الأخيرة للتصفيات.

على الجانب الآخر ودعت سيشل منافسات البطولة بعدما حصدت نقطة واحدة فقط من الجولات الست في التصفيات الأفريقية.

المجموعة السادسة

ضمن المنتخب الغاني وجوده في مصر بعدما حصد النقطة التاسعة في صدارة الترتيب، كما تأهلت كينيا كوصيف المجموعة بسبع نقاط، لتفقد إثيوبيا أمل التأهل بعدما تم استبعاد سيراليون من المشاركة عقب قرار الاتحاد الأفريقي بتجميد النشاط.

المجموعة السابعة

تأهل منتخبا زيمبابوي والكونغو الديموقراطية إلى منافسات كأس الأمم، حيث تصدر الأول جدول المجموعة برصيد 11 نقطة، يليه الكونغو في وصافة المجموعة برصيد 9 نقاط.

على الجانب الآخر ودع منتخبا ليبيريا والكونغو التصفيات بعدما احتل الأول المركز الثالث برصيد 7 نقاط، بينما تذيل الكونغو المجموعة وفي جعبتها 5 نقاط فقط.

المجموعة الثامنة

ضمن منتخبا غينيا وساحل العاج مقعدهما في منافسات البطولة التي ستقام في مصر، وتصدر المنتخب الغيني المجموعة برصيد 12 نقطة تلاه المنتخب الإيفواري في وصافة المجموعة برصيد 11 نقطة.

على الجانب الآخر خرجت جمهورية أفريقيا الوسطى (6 نقاط) ورواندا (نقطتين) من التصفيات الأفريقية المؤهلة لكان 2019.

المجموعة التاسعة

اصطحب منتخب أنجولا نظيره الموريتاني إلى مصر بعدما ضمن الأول صدارة المجموعة برصيد 12 نقطة، تلاه موريتانيا في الوصافة بنفس عدد النقاط، بينما خرج كل من المنتخب البوركينابي والبتسواني من التصفيات.

المجموعة العاشرة

تربع المنتخب التونسي على عرش جدول المجموعة برصيد 15 نقطة حسم بها مقعده في البطولة الأفريقية، تلاه المنتخب المصري الذي خاض التصفيات، قبل إسناده مهمة تنظيم البطولة، وحسم مقعده كثاني المجموعة برصيد 12 نقطة.

فيما ودع كل من النيجر وايسواتيني التصفيات الأفريقية بعدما احتلا المركزين الثالث والرابع على الترتيب.

المجموعة الحادية عشرة

تأهل منتخبا غينيا بيساو وناميبيا، بينما غابت موزمبيق وزامبيا عن التأهل.

وشهد المنتخب الناميبي لحظات توتر بعدما خسر أمام زامبيا برباعية مقابل هدف إلا أن تعادل غينيا بيساو مع موزمبيق بهدفين لكل منهما في اللحظات الأخيرة من المباراة منحه فرصة التأهل بفارق المواجهات المباشرة بينه وبين موزمبيق.

المجموعة الثانية عشرة

لحق منتخبا أوغندا وتنزانيا بالمنتخبات المتأهلة إلى أمم أفريقيا، بينما ودع التصفيات كل من ليسوتو وكيب دي فيردي.

المنتخب الأوغندي تصدر المجموعة برصيد 13 نقطة، ولحق به المنتخب التنزاني بعد فوزه على متصدر المجموعة بثلاثية دون رد.

كلمات دلالية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *