الزمالك أمام الثلاثي المنتظر بربع نهائي الكونفيدرالية

 

الأبيض يتأهل متصدرا عن المجموعة الرابعة.. الابتعاد عن الصفاقسي والهلال ونهضة بركان.. النجم الساحلي شبح يطارد الزمالك.. نكانا “بشرة خير” لأبناء ميت عقبة.. ومواجهة أولى منتظرة أمام حسنية أغادير

تأهل الفريق الأول لكرة القدم بنادي الزمالك، إلى الدور ربع النهائي من بطولة الكونفيدرالية الأفريقية، بعد تعادله سلبيا أمام نظيره نصر حسين داي الجزائري، خلال المباراة التي جمعتهما أمس الأحد، على ملعب استاد 5 يوليو، ضمن الجولة السادسة والأخيرة من دور المجموعات.

ونجح الزمالك في خطف بطاقة التأهل كمتصدر للمجموعة برصيد 9 نقاط، بفارق الأهداف عن جورماهيا الكيني صاحب المركز الثاني، ليبتعد الأبيض عن مواجهة الصفاقسي التونسي ونهضة بركان المغربي والهلال السوداني، حيث تنتظر الأبيض مواجهة قوية في دور الـ8 أمامأحد أندية المركز الثاني في المجموعات الثلاث الأخرى وهي النجم الساحلي ونكانا ريد ديفلز الزامبي وحسنية أغادير المغربي.
ومن المنتظر أن تقام القرعة بعد غد الأربعاء، بمقر الاتحاد الأفريقي في القاهرة، لتحديد مواجهات الأدوار النهائية للبطولة.

وفى رصد لــــــ تاريخ مواجهات الزمالك أمام الأندية الثلاث المنتظر ملاقاتها في دور الـ8 للكونفيدرالية، حيث يأتي على رأسها النجم الساحلي التونسي، الذي يعد شبحا يطارد جماهير الفريق الأبيض في ظل الذكريات السيئة خلال المباريات الـ6 السابقة التي جمعتهما، حيث كانت المباراة الأولى عام 1999، في ذهاب نصف نهائي كأس الاتحاد الأفريقي، وفاز الفريق التونسي ذهابًا بهدفين نظيفين، قبل أن يحقق الزمالك انتصارا في القاهرة بثلاثية مقابل هدف، ليتأهل بطل تونس لنلهائي بقاعدة احتساب الهدف خارج الأرض بهدفين، وكان آخر المواجهات عام 2015 في نصف نهائي الكونفدرالية الأفريقية، ليخسر الأبيض في الذهاب بنتيجة ثقيلة بخماسية مقابل هدف، قبل أن يحقق انتصارا في الإياب بثلاثية نظيفة لم تشفع له للتأهل.

أحد الأندية المحتمل أن تواجه الزمالك فريق نكانا الزامبي، حيث خاض الأبيض من قبل 12 مباراة حيث كانت البداية في دور الثمانية من بطولة دوري أبطال أفريقيا عام 1984، وفاز الأبيض بالقاهرة بنتيجة 5/1، قبل أن يتعادلا إيابا بهدف لكل فريق، كما تكرر اللقاء في دور الـ16 من بطولة دوري أبطال أفريقيا عام 1987، وفاز الزمالك بالقاهرة 2-0 بهدفي أيمن يونس وطارق يحيي، وخسر في زامبيا 1-0 وتأهل لدور الثمانية.
وفي عام 1994، واجه الزمالك نكانا في قبل نهائي بطولة دوري أبطال أفريقيا عام 1994، وفاز الزمالك 2-0 بالقاهرة، وخسر في زامبيا 1-0، وتأهل الأبيض لنهائي البطولة، قبل أن يتكرر اللقاء في دور الـ16 لبطولة كأس أبطال الكئوس عام 2001، وفاز الزمالك في القاهرة بهدفين نظيفين، قبل أن يتعادلا في زامبيا 2/2.

وفي عام 2002، تكرر اللقاء في دور الـ16 من بطولة دوري أبطال أفريقيا وفاز الزمالك في القاهرة بهدفين نظيفين، ليتعادلا في زامبيا بهدف لكل فريق، وتوج الزمالك وقتها بآخر ألقابه الأفريقية، وكانت آخر المواجهات عام 2014 في دور الـ 16 من مسابقة دوري أبطال أفريقيا، وفاز الزمالك في القاهرة بخماسية نظيفة ، وتعادلا سلبيًا في زامبيا.

فيما لم يسبق للزمالك ملاقاة فريق حسنية أغادير المغربي، فيما سبق له ملاقاة 7 أندية مغربية هي الوداد والجيش الملكي والرجاء والمكناسي والفتح الرباطي والمغرب الفاسي واتحاد طنجة، لم يخسر الأبيض خلال مواجهاته مع أندية المغرب سوى في مباراتين فقط الأولى أمام الجيش الملكي عام 1985 والثانية أمام الوداد عام 2016، بينما حقق 9 انتصارات وتعادل في 3 مباريات .

كلمات دلالية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *