دوري أبطال أفريقيا:  خروج الإسماعيلي المبكر يستدعي تاريخ خسارة الأندية المصرية..!

اكتمل عقد الفرق المتأهلة إلى دور ربع النهائي لبطولة دوري أبطال أفريقيا في نسخته الحالية، وتمكن الأهلي المصري من التأهل كأول المجموعة الرابعة بعد الفوز على شبيبة الساورة الجزائري بثلاثية دون رد، بينما سقط الإسماعيلي أمام الأفريقي بهدف دون رد، وتأهل إلى جانب الأهلي المصري كل من سيمبا (تنزانيا)، ومازيمبي (الكونغو)، وشباب قسنطينة (الجزائر)، والترجي (تونس)، وحوريا (غينيا)، وصنداونز (جنوب إفريقيا)، والوداد البيضاوي (المغرب).
الإسماعيلي يفقد مقعده

فشل النادي الإسماعيلي في حجز مقعده بربع نهائي دوري أبطال أفريقيا بعد أدائه الباهت الذي ظهر عليه خلال منافسات دور المجموعات، فالفريق المصري لم يحصد سوى نقطتين فقط جمعهما من التعادل أمام النادي الرياضي القسنطينى الجزائري 1-1، وبالنتيجة ذاتها أمام مازيمبي، ولم يحقق الدراويش أي انتصار بدور المجموعات خلال هذه النسخة، ليسجل ثاني أسوأ مشاركة للأندية المصرية في هذا الدور من بطولات أفريقيا للأندية الأبطال.

الفريق الأصفر استهل مشواره في دور المجموعات بالخسارة أمام مازيمبي الكونغولي خارج ملعبه بهدفين دون رد، تلاها هزيمة أخرى بثلاثية نظيفة على ملعبه أمام الأفريقي التونسي في مباراة شهدت أحداث شغب من قبل الجماهير، وتم إصدار عقوبة من قبل الاتحاد الأفريقي لكرة القدم “كاف” باستبعاده من المشاركة في البطولة قبل أن يتم تخفيف العقوبة والموافقة على عودته للمشاركة في دور المجموعات.

عاد الفريق المصري للمشاركة في منافسات دور المجموعات وتعادل أمام النادي القسنطيني بهدف لكل منهما، قبل أن يتلقى هزيمة أمام الفريق ذاته بنتيجة 3-2.

مباراة الجولة الخامسة شهدت تعادل الدراويش مرة أخرى أمام مازيمبي، قبل تلقيه خسارة أخرى في آخر جولات المجموعات أمام الأفريقي بهدف دون رد.

خروج الدراويش مبكراً أعاد للأذهان 5 مشاهد سابقة للأندية المصرية التي ودعت منافسات البطولة في دور المجموعات، فكانت البداية للأهلي في نسخة 2002 حيث وجد الفريق الأحمر في المجموعة الأولى التي جمعته بكل من الرجاء المغربي، ومازيمبي الكونغولي، وجان دارك السنغالي.

الفريق الأحمر فاز مرة واحدة

الفريق الأحمر لم يحقق سوى فوزٍ واحد في تلك النسخة على مازيمبي بالقاهرة بهدف دون رد، وجاءت نتائجه كالآتي: أمام جان دارك (خسارتين 2-1، 2-1)، والرجاء المغربي (خسارة 2-1، 3-3)، ومازيمبي (فوز 1-0، 0-0)، ليجمع 5 نقاط فقط ويودع منافسات البطولة مبكراً.

وفي نسخة 2008 وجد الأهلي والزمالك في مجموعة واحدة بدور الثمانية (مجموعات) برفقة أسيك ميموزا الإيفواري، وديناموز الزيمبابوي.

الزمالك يخسر ثلاث مرات

الفريق الأبيض حقق أيضا فوزًا وحيدًا على ديناموز بهدف دون رد، وجاءت نتائجه كالاتي: أمام الأهلي (خسارة 2-1، 2-2)، وديناموز (فوز 1-0، خسارة 1-0)، وأسيك (خسارة 3-0، 0-0)، ليجمع 5 نقاط فقط ويودع المنافسة.

المشهد الثالث يعود لنسخة 2012 والتي حصد فيها الزمالك نقطتين فقط خلال منافسات دور المجموعات بعدما خسر 4 مباريات أمام الأهلي وتشيلسي الغاني ومازيمبي الكونغولي بينما حقق تعادلين أمام الأهلي وتشيلسي.

واقعة أخرى جرت في نسخة 2014، إذ وجد الزمالك في مجموعة تضم الهلال السوداني، ومازيمبي الكونغولي، وفيتا كلوب الكونغولي.

وجنى الفريق الأبيض 4 نقاط فقط في دور المجموعات بفوز على الهلال السوداني 2-1، وتعادل أمام مازيمبي وجاءت نتائجه كالآتي: أمام فيتا كلوب (خسارة 2-1، 1-0)، والهلال (فاز 2-1، خسارة 2-1)، ومازيمبي (خسارة 1-0، 0-0).

آخر ظهور سيئ للفرق المصرية قبل خروج الإسماعيلي اليوم كان من نصيب سموحة السكندري الذي تأهل للمشاركة في بطولة دوري أبطال أفريقيا نسخة 2015 ليوجد في مجموعة تضم المغرب التطواني، والهلال السوداني، ومازيمبي الكونغولي.

الفريق السكندري حقق فوزًا وحيدًا على المغرب التطواني في الجولة الأولى بنتيجة 3-2، وتعادل في آخر جولة أمام الهلال السوداني بهدف لكل منهما، ليحصد 4 نقاط فقط ويخرج من المنافسة مبكراً.

كلمات دلالية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *